القائمة

تونس الآن

تونس الآن

اغتيال خاشقجي: "تونس الآن" ترصد ردود الفعل حول خطاب أرودغان



اغتيال خاشقجي: "تونس الآن" ترصد ردود الفعل حول خطاب أرودغان

تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أول خطاب له عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وطالب السعودية بمحاكمة قتلته داخل تركيا وبالكشف عن المتورطين في الجريمة من أسفل السلم إلى أعلاه.

وفي خطاب ألقاه بالبرلمان اليوم الثلاثاء، قال الرئيس التركي إن خاشقجي زار القنصلية السعودية بإسطنبول في 28 من الشهر الماضي، ثم توجّه فريق من القنصلية إلى السعودية للتحضير للجريمة، وفي بداية الشهر الجاري جاء فريق من 15 شخصا سعوديا بطائرتين خاصتين إلى إسطنبول.

وأضاف أنه بعد قتل خاشقجي تم تكليف المدعي العام بالتحقيق في الجريمة، بينما نُزع القرص الصلب من كاميرات المراقبة في القنصلية يوم قتل خاشقجي.

ولفت إلى أن السعودية أنكرت في الرابع من الشهر الحالي مقتل خاشقجي، وأن القنصل العام فتح أبواب القنصلية لوكالة رويترز كما فتح بعض الخزائن أمام الكاميرات بشكل "مستهتر".

وشدد أردوغان على أن هذه الحادثة حدثت في إسطنبول "وهذا يحمّلنا المسؤولية"، وتحدث عن الاتصالات التي أجرتها تركيا مع السعودية لتنسيق التحقيقات والتفتيش.

وقال أردوغان إنه تحدث للوفد السعودي عن افتقار القنصل السعودي للكفاءة، كما تحدث للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز عن سوء إدارة القنصل للقضية.

وأضاف أردوغان أن الأدلة كشفت أن خاشقجي قتل بشكل وحشي، معتبرا أن هذا سيجرح ضمير الإنسانية بشكل بالغ، إلا أنه أكد أن السعودية أبدت تعاونها واتخذت خطوة مهمة باعترافها بوقوع الجريمة داخل القنصلية، وطالبها بالكشف عن المسؤولين عن الجريمة لأن بلاده تمتلك الأدلة على أنه تم التخطيط لها مسبقا.

وطرح الرئيس التركي العديد من الأسئلة على الجانب السعودي، وقال إن الملف لن يغلق إذا لم تجب عليها، ومنها لماذا اجتمع الخمسة عشر شخصا في إسطنبول؟ وبناء على تعليمات ممن؟ ولماذا اتخذوا من القنصلية مكانا للتحقيق مع خاشقجي؟ ولماذا تم الإدلاء بتصريحات متناقضة عن الجريمة؟ ولماذا لم يعثر على الجثة حتى الآن؟ ومن هو المتعاون المحلي الذي تم تسليم الجثة له؟

وقال أيضا "نطالب السلطات السعودية بالكشف عن المتورطين في الجريمة من أسفل السلم إلى أعلاه".

واقترح أردوغان أن تتم في إسطنبول محاكمة الموقوفين الـ18 الذين أعلنت السعودية عن اعتقالهم، ومنهم الفريق المكون من 15 شخصا.

وقال أردوغان أيضا إن "إلقاء اللوم على بعض رجال الأمن والمخابرات لن يكون مطمئنا لنا وللمجتمع الدولي"، منتقدا الحملة الإعلامية الشرسة التي تعرضت لها تركيا على خلفية الجريمة، حسب تعبيره.

أبرز ردود الأفعال

بحري العرفاوي: لم أكن انتظر أن يقوم أردغان بتصريف كل مدخراته دفعة واحدة.
استدامة المعارك أسلوب حكيم.

زبير خلف الله

خطاب أردوعان والمسكوت عنه....

زبير خلف الله

رغم أني كنت بصراحة أنتظر من أردوغان أن يفصل في عملية قتل خاشقجي وتوجيه التهمة الى ابن سلمان غير أني رأيت في كلمة أردوغان ألقاء بالكرة في مرمى السعودية وبالتالي مزيد توريطها وجرها للاعتراف بنفسها بامن قام بالجريمة أمام العالم. مدح اردوغان للملك سلمان فقط يحمل في داخله تهمة مباشرة لابنه محمد ويجعله ممن سيتم استدعاؤهم للمحاكمة في استانبول.
اشتراط أردوغان محاكمة 18 شخصا في استانبول يحرج السعودية بشكل كبير ويجعل عملية التحقيق تكشف حقيقة من أمر بالقتل .
ليس أمام السعودية من خيار سوى الاستجابة لطلب أردوغان والا فإن تركيا وقتها ستتصرف بمالديها من أدلة قطعية تورط ابن سلمان
قد يتساءل أخرون لماذا لم يكشف أردوغان الحقيقة كاملة ؟ و الاجابة واضحة ان الدول لها ضرورياتها ومصالحها وتتحرك في ظل سياقات مختلفة تحكمها التوازنات والمحاور الاقليمية والدولية.
أردوغان يلقي بالكرة أمام السعودية ويشترط عليها شرطا أساسيا متمثل في محاكمة المتهمين او الجناة في استانبول.
النقطة الأبرز في بداية الخطاب أن أردوغان بدأ بمسلمة قطعية وبمعلومة مؤكدة تتمثل في كون هذه العلمية الاجرامية هي مخطط لها من قبل وليست نتيجة شجار أو خطإ وبالتالي هو ينسف الرواية السعودية من الأساس ويدفعها الى الاعتراف بمن خطط لهذه الجريمة في السعودية وتم التنفيذ في استانبول.
النقطة اللافتة أيضا هو أن أردوغان طرح أسئلة في غاية الأهمية : من خطط للعملية مسبقا؟ لماذا تم اختيار استانبول مسرحا للجريمة؟ ومن هو المتعاون المحلي الذي شارك في الجريمة وأخفى الجثة؟
الأسئلة تكشف معطيين أساسيين أولا هل أن ابن سلمان وأجهزة الدولة هي التي قامت بالعملية وبالتالي سنتحدث عن جريمة دولة؟ أما السؤال الثاني هل هناك تعاون سعودي مع طرف ثالث أي دولة أخرى ربما يقصد أمريكا او الامارات المتحدة . أما السؤال الثالث ماهي الجهة الداخلية التي شاركت في هذه العملية وقد تكون جماعة فتح الله غولن لاحراج تركيا واستهدافها.
أسئبة جوهرية عديدة يطرحها أردوغان وفعلا بشكل مختلف ليترك الجواب عند السعودية مع اشتراط التحقيق مع المتهمين 18 في استانبول.
أدروغان في خطابه يلمح إلى أن عملية قتل خاشقجي تتجاوز حدود قتل شخص فقط وانما هناك أبعاد أخرى لهذه العلمية الاجرامية لعل من أهمها استهداف تركيا كدولة اذا تبينت التحقيقات أن هناك تعاون سعودي ودولي وداخلي في القيام بهذه العلمية.

عبد القادر الونيسي

بسم الله الرحمن الرحيم

إدارة أردوغان لجريمة مقتل جمال خاشقجي ستدرس مستقبلا في كبريات أكاديميات العلوم السياسية.
منذ البداية فهم أن العملية وراءها مؤامرة تستهدف تركيا بنية إتهامها بالإرهاب و حصارها في ما بعد بإتفاق مع الولايات المتحدة.
بدأ ت المخابرات في تسريب الوقائع بطريقة مثيرة على غرار المسلسلات التركية و في نفس الوقت تحركت الديبلوماسية لتدويل القضية مع إسناد إعلامي منقطع النظير كان للجزيرة العربية و الأنجليزية قصب السبق.
دخول المنشار في وسط الأحداث نقل القضية من حدث سياسي عابر إلى مسلسل درامي يضع المتلقي في دائرة الإنجذاب التام لمتابعة تسلسل الوقائع.
لم يتابع الرأي العام العالمي قضية بمثل هذا الإنتباه ربما منذ حرب الفيتنام أذ استطاع الأتراك بحبكة درامية مشوقة في إدارة الأحداث حتى گأننا أمام مسلسل تركي لكن بوقائع حقيقية.
دخول بطل المسلسل أردوغان في الحلقة الأخيرة لإبلاغ رسائل مشفرة في شكل رؤوس أقلام للسعوديين و الأمريكان.
أكد على صفة الجريمة المدبرة من دوائر عليا في السلطة السعودية و قال لا يقنعنا محاكمة عناصر التنفيذ و طالب بمحاكمة في تركيا .
الحرص على تحييد الملك سلمان حتى يبقي الأبواب مفتوحة مع السعودية ثم دق اسفين بينه وبين إبنه و الخروج بأكبر المغانم السياسية بعد أن رفض الإغراءات المالية التي عرضها خالد الفيصل مبعوث خادم الحرمين الشريفين.
الجزء الثاني من المسلسل في طور الإعداد.

نجيب التونكتي: أردوغان خيب آمال برشا شمايتية
الراجل رئيس دولة موش باندي الحومة

نور الدين الختروشي: نعم تكلم اردوغان ولم يقل جديدا
الاصل والمتعارف عليه ان وزير الداخلية هو من يقدم للرأي العام تفاصيل الجريمة
الثلاثاء مر رماديا على الرياض وليس اسودا

اذا استبعدنا فكرة توظيف ملف جريمة خاشقجي فان اردوغان قال ما يمكن ان تقوله دولة
دون السقوط في تبرير تحفظ الرئيس التركي او ادانته الثابت ان تركيا تتعامل بمنطق الموازنة بين الوفاء للحقيقة وتحقييق الاقصى من مصالحها وعلى هذا المسافة ستكتب الرواية الرسمية لمقتل الشهيد

سامي براهم: كما توقّعت لم يلبّ الرّئيس التّركي انتظارات وفضول من كانوا يترقّبون تفاصيل مثيرة لجريمة رهيبة ليس من دور رئيس بلد الكشف عنها ، فقط هي رسالة سياسيّة وحيدة وثقيلة :
تحييد الملك بشكل حصريّ بافتراض حسن نيٰته في علاقة بالجريمة
وجود عقل مدبّر خطّط ونسّق وأعطى الأوامر للمنفّذين
لم يبق إلا الرّبط بسهم

مهدي عزوز: قيامة خاشقجي..
معذرة يا زعيم...انت لم تقل شيئا يستحق كل هذا التشويق..وليس علينا أن ننتظر الجزء الخامس من قيامة اردوغان.. بل سننتظر قيامة خاشقجي الذي توزعت جثته بين الخرائط..ففيها خبر من كان قبلنا، وحال من عاش بيننا، وأنباء المساء عن خيول مسرجة تاتي من ضمير الغيب.. وها هي تملأ الكون بعطر تفوح رائحته من رفات سيد الشهداء..فسيد الشهداء حمزة...وأنت معطوف عليه صفعة في وجه الجاءر الذي قتلك...

عبد العزيز النقب: بالنسبة لموضوع بن سلمان فلا اعتقد انه سوف يتنحى او يحصل له شيء لانه ببساطة هو الحاكم الفعلي و الملك لا يهش و لا ينش و العائلة انتهت كعائلة حاكمة بعد الريتز و لا ادر ي اي عائلة يُضرب و يهين كبار امرائها واحد قحطاني.

محمد أحمد كافي: تمخض الجمل فانجب فأرة
كنا ننتظر خطاب جنائي
فجاءنا خطاب سياسي تفوح منه راءحة الحسابات السياسية .
# اردوغان يمسك بلعبة الاعلام العالمي لتبقى الاضواء مسلطة على تركيا العدالة و السعودية الاستبداد.
فهل تكون النتيجة تغيير ولي العهد محمد بن سلمان و تنفيس الحياة السياسية في السعودية و تغيير اللعبة السياسية الاقليمية : مصر اليمن قطر و....
فانتظروا انا منتظرون .

مصعب بن عمار:

يبدو أن زيارة رئيسة الاستخبارات الأمريكية البارحة لأنقرة أثرت في مضمون خطاب أردوغان.
الأسئلة التي طرحها أردوغان مهمة ومحرجة وتجعل من المسلسل يتواصل وتترك النظام السعودي تحت ضغط مستمر وفي الزاوية.

لا ننسى أنه ولأول مرة منذ اختفاء خاشقجي أصبح لدينا رواية تركية بشكل رسمي وفيها شبه اتهام لمحمد بن سلمان بالضلوع وراء العملية.

فتحي حزقي: وتستمر الحرب النفسية الى ان يخرّ ال سلول معترفين.ف/ح
#خطاب دولة ورسائل مشفّرة

أبو يعرب المرزوقي: ما قل ودل

 كل من كان ينتظر من أردوغان كشف الأوراق يجهل استراتيجية الرجل ولا يعلم أن القضية ما تزال في بدايتها. فهو أشار إلى ما يفيد أن ما أخفاه لا يجهله وذلك من شروط الردع في المعركة التي يعلم أنها ستطول وأن الربح فيها مشروط بالمطاولة والنفس المديد.
وقد وضع كلامه في المسألة بين مسألتين تابعتين للسياسة الداخلية التي تحدد منزلة الاستئناف التاريخي للدولة التركية التي ما كانت لتكون قبلة في الحدث لولاهما :
المسألة التي تتعلق بالتنمية بالشروط الحديثة وانخراط الشعب التركي فيها بروح أمة تسترد مجدها.
المسألة التي تتعلق بآثار الانقلاب الذي أفشله الشعب التركي بفضل هذه الروح الاستئنافية.
لكن الكثير ممن لا يقرأون خطاب الرجل بالنفاذ إلى مضمونه العميق يتصورون أنه تجنب الكلام في ما كانوا ينتظرونه منه متوهمين أنه لن يميز بين السياسي والقانوني الجنائي فيتحول إلى قاضي تحقيق في الجنائيات. فتوهموا أنه لم يضف شيئا إلى ما تم تسريبه خلال المدة التي انقضت بين يوم الجريمة ويوم التصريح.
لكن الخطاب كان فعلا واضحا ومفصلا وحاسما عندما نتجاوز سطح الكلام إلى أعماقه وذلك في المستويات الخمسة التالية:
1-حدد طبيعة الحدث فبين أن التخطيط سابق عليه ولم يكن حدثا وليد الصدفة
2-بين أن الأمر يتجاوز الـ18 الذين يراد تحميلهم المسؤولية لأن هؤلاء أدوات تنفيذ وليسوا هم أصحاب القرار.
3-أستثنى من خطابه المتهم السعودي وغير السعودي مع الإشارة إليهما ولم يتوجه إلا إلى الملك : والمتهم السعودي هو ولي العهد وغير السعودي موجود في البلدين اللذين عادت إليهما طائرتا المنفذين.
4-طلب مؤقتا أن تكون المحاكمة في استنبول ولم يستعمل ما سيعتمدعليه لفرض ذلك إذا لم يحصل بالتي هي أحسن.
5-وأخيرا فهو قد أكد على أن المسألة لا تقبل الحلول الوسطى لأنها تجاوزت العلاقة السياسية سواء كانت ثنائية أو دولية واعتبرها صارت مسألة ضمير عالمية فضلا عن كونها تمس ممن عادة يمثلون الضمير العالمي أعني الصحافة.
كل من لم يفهم هذه الإشارات وطابعها الفاصل العيب فيه وليس في خطاب الرجل. ومن كان ممن يتصورون أن المتهمين قد ينجون لأن الرجل لا يتوفر على أدلة وإلا لأدلى بها لا يمكن أن يكون ذكاؤه إلا من جنس المتهمين والمنفذين لهذه الفضيحة التي لم تعرف البشرية أكثرها دلالة على أن أصحابها دون الحمير فهما وذكاء.
أما من يشككون في النوايا فيتصورون أن اردوغان يريد توظيف الأمر سياسيا على حساب القيم فهم من بني إما وإما. لكن السياسة لا تتنافى مع الأخلاق بل هي تكون في أتم مستوياتها عندما تجمع بينهما : فيمكن أن يحافظ على القيم الخلقية وألا يجعل ذلك منافيا لتحقيق الفوائد السياسية. من يرى غير ذلك يتصور السياسة ماكيافيلية بالجوهر والأخلاق متنافية مع تحقيق المصالح. لكن السياسة تكون ماكيافيلية إذا اقتصرت على المصالح والأخلاق تكون أضغاث أحلام إذا اقتصرت على العجز والتحرر من الفاعلية السياسية. وفي هذا الجمع بينهما تكمن حقيقة رجالات التاريخ وعظماؤه.

عبد اللطيف الطرابلسي: أردوغان أكد على أن الجريمة منظمة وان هناك تحضير مسبق وان الدولة متورطة وألمح أن هناك أمر من القيادة السعودية بالتنفيذ.

خالد القوت: الواحد يبقى متعجب في برشة أراء و مواقف من خطاب أردوغان
خذلنا ؛ ما جاب شي جديد ؛
شنوة تحبوه يقول
هاو خلوضلهم مصارنهم

نور الدين عويديدي: اهم ما كشفه اردوغان في خطابه اليوم أن قتل جمال خاشقجي ليس صدفة ولا نتيجة تطور غير متوقع لشجار، وأن القتل تم عن تخطيط مسبق..
- فقد زار أحد فرق القتل قبل يومين من الجريمة غابات قريبة من اسطمبول على الارجح لبحث مكان مناسب لإخفاء الجثة، ما ينسف الرواية الرسمية السعودية نسفا.
- رفض أردوغان تحميل مسؤولية الجريمة لأمنيين صغارا او كبارا، مؤكدا ان هناك مسؤول سياسي عال هو المسؤول الاكبر ولا يمكن ان يكون القرار امنيا بل سياسيا.

هيفاء حمد: خطاب سياسي براغماتي تركي رغم علم الأتراك بكل تفاصيل الجريمة المروعة ...
يوم العدل على الظالم أشد من يوم الجور على المظلوم

محمد علي الدراجي: #خطاب_تاريخي له ما بعده :
-إقرار سعودي رسمي بجريمة الاغتيال السياسي للشهيد خاشقجي
-طرح 4أسئلة ( لماذا جاء القتلة إلى تركيا ومن ارسلهم وأعطاهم أوامر القتل واين الجثة ومن في الأراضي التركية مورط في الجريمة ؟)
-طلب الى سلمان بمحاكمة القتلة في تركيا ..
بهدوء ورصانة أردوغان يخنق ٱل سعود ..

نصر الدين السويلمي

خلاصة الخطاب..
محمد بن سلمان كان يترقب اللحظة التي يخرج فيها الملف من تركيا الى الأبد ويستقر في واشنطن الى الأبد، فهي ورشة التلميع الضخمة القادرة على تحويل المجرم السفاح الى حمامة سلام، كان بن سلمان يرغب ان يتم ذلك بأخف الأضرار، وان "يتعقل" اردوغان ويقبل بدية انتهاك المكان، وترك جمال السعودي للسعوديين، لكنه كان يفضل نقل الملف الى واشنطن حتى وان أفصح اردوغان على مكالمات وادلة شخصية تدين ولي العهد إدانة واضحة لا تقبل التأويل، سلمان يعلم ان التهمة ثابتة لذلك يراهن على ترامب وفقط لا غير.
الرئيس الأمريكي كان يترقب إفصاح اردوغان عن كل شيء وبالتفصيل الممل، لتتضح الصورة و ينتهي الدور التركي وتتكفل واشنطن بإعداد الفاتورة وعرضها على محمد بن سلمان تمهيدا الى تسوية الأمر..
الرئيس اردوغان أبقى الأمر برمته تحت السيطرة التركية، وقدم إشارات للجانب السعودي تفيد بان الحوار يجب ان يتم مع انقرة وليس غيرها، وان التسوية لن تكون مادية آنية وانما استراتيجية وعميقة وتمس ترتيبات سعودية داخلية وأخرى إقليمية..
اردوغان ما بعد الانقلاب ليس هو اردوغان ما قبل الانقلاب..
اردوغان ما بعد إسقاط الطائرة الروسية ليس اردوغان ما قبل إسقاط الطائرة الروسية
اردوغان ما بعد القس أندرو برونسون ليس اردوغان ما قبل القس.. الرجل يتطور بسرعة ويهضم محيطه الاقليمي والدولي.

خطاب اردوغان = بن سلمان يرحل وكل الأمور قابلة للتسوية
آخر مداخلات ترامب = بن سلمان يبقى وكل الأمور نستطيع تسويتها.

اقرأ أيضا: