القائمة

تونس الآن

تونس الآن

الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تنظم عملية بيضاء


الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تنظم عملية بيضاء

نظّمت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، صباح اليوم الاحد، بالقاعة الرياضية متعددة الاختصاصات ببن عروس، عملية بيضاء تحاكي واقعيا مراحل قبول المحاضر الانتخابية يوم الاقتراع بمركز التجميع المركزي الخاص بكل هيئة فرعية.

وجسّدت الهيئة من خلال هذه العملية مختلف المراحل التي يمر بها قبول الكيس الآمن، بدءا من مرحلة قبوله من قبل المسؤول عن المكتب اللوجيستي،ومرورا بمكتب الضبط أين يتم تدوينه في دفتر خاص، ثم في مرحلة لاحقة يتم نقله الى مكتب المداولات أين ينظر في مدى مطابقة المحاضر التي تم تدوينها في مكاتب الاقتراع و التثبت من وجود سهو او نقص في ذكر بعض الاشياء ليتم تصحيحها ان وجدت في محضر تصحيحي، ثم في مرحلة اخرى ينتقل محضر الاقتراع الى فريق النسخ أين يقع نسخه في خمسة نظائر و توزيع ثلاثة نظائر منه الى فريق العد اليدوي قبل ان يتم في مرحلة أخيرة تسجيله لدى فريق العد الالي .

وحضر عملية المحاكاة الى جانب رؤساء الهيئات الفرعية، ممثلون عن المجتمع المدني وشبكة من الملاحظين والمراقبين للعملية الانتخابية، الى جانب الوحدات الامنية والعسكرية المكلفة بتأمين المسار الانتخابي بكل مراحله، وومثلون عن الصحافة المحلية والدولية.

وبخصوص عملية التجميع الخاصة بيوم الاقتراع الخاص بالامنيين والعسكريين، أوضح عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، رياض بوحوش، في تصريح لمراسل (وات) ببن عروس، أن العملية تبدأ بتحرير محضر في عدد الاوراق المستعملة للانتخاب سواء أوراق الانتخاب او الاوراق المتلفة، ثم يتم غلق الصندوق الذي لابد ان يحتوي وجوبا على المحضر المذكور ولاتقع عملية الفرز الحيني ليتم نقل الصندوق المتضمن للشيفرات الخاصة والارقام السرية بالحفظ الى مركز التجميع المركزي.

ويتم تأمين الصندوق الى يوم الاقتراع ( 6 ماي) وبعد انتهاء عملية الاقتراع يتم نقله الى نفس مكتب الاقتراع الذي أخذ منه في البداية أين يفتح بحضور المراقبين الاصليين ويقع التثبت من المحضر ومدى مطابقته للارقام السرية التي ادرجت بالمحضر، لتنطلق بعد اغلاق مكاتب الاقتراع عملية الفرز وتحرير محضر الفرز التي تعقب يوم الاقتراع.

من جانبه قال رئيس الهيئة العليا لللانتخابات، محمد العروسي المنصري، في تصريح لمراسل (وات)، "إن هذه العملية مهمة للغاية وتمثل اهم مرحلة في المسار الانتخابي اذ تمثل خلاصة اعمال العملية الانتخابية والتي تتطلب الالمام بكل الترتيبات التنظيمية واللوجيستية نظريا وتطبيقيا من خلال محاكاة مايجري يوم الاقتراع".

وبخصوص عدد المخالفات التي تم رصدها الى غاية يوم 21 أفريل، بيّن المنصري ان الهيئة أحصت 769 مخالفة على كامل تراب الجمهورية تتعلق التعليق بدون تأشير، أو التعليق خارج الاماكن المخصصة لذلك، وتنظيم التظاهرات والانشطة الانتخابية دون اعلام الهيئة، وتمزيق المعلقات وغيرها من المخالفات البسيطة، حيث لم ترصد الهيئة في المجمل مخالفات خطيرة.

وفي سياق متصل، أوضح المنصري أن الهيئة الفرعية للانتخابات بسوسة رصدت أكبر عدد من المخالفات بنحو 160 مخالفة، فيما سجلت اقل نسبة بالهيئة الفرعية للانتخابات بولاية قبلي وعددها مخالفتان اثنتان.

يذكر ان الهيئة قامت بعدة دورات تكوينية لإطارها البشري تتعلق بكل المراحل التي يتطلبها المسار الانتخابي.

تونس الآن

كلمات مفتاحية : هيئة انتخاباتعمليةبيضاء
اقرأ أيضا: