القائمة

تونس الآن

تونس الآن

تفاصيل صادمة عن ما حدث صباح اليوم التالي للإنقلاب الفاشل في تركيا.. صور تُنشر لأوّل مرّة



تفاصيل صادمة عن ما حدث صباح اليوم التالي للإنقلاب الفاشل في تركيا.. صور تُنشر لأوّل مرّة

نشرت صحيفة “يني شفق” التركية، الإثنين، تفاصيل مدعومة بالصور لما جرى صباح اليوم التالي من محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت ليلة 15 تموز/يوليو في تركيا 2016 المنصرم.

وأظهرت الصور جانبًا من التحضيرات التي عكف الانقلابيون على تنفيذها تلك الليلة، لا سيما في محيط مقرّ رئاسة الأركان التركية بالعاصمة أنقرة.

وأظهرت الصورة نقل الانقلابيين أسلحة وذخائر إلى محيط رئاسة الأركان، عبر مروحيات تعود لسلاح الجوّ التركي، كان قد سيطر عليها الانقلابيون ضمن خطتهم الانقلابية.

ورصدت كاميرات المراقبة التي كانت في محيط رئاسة الأركان، نقل أسلحة وذخائر بحجم كبير، عبر تلك المروحيات.

وتُظهر الصور مدى إصرار الانقلابيين على إنجاح محاولتهم التي باءت بالفشل، حيث استمروا بنقل الأسلحة حتى صباح 16 تموز/يوليو، على الرغم من أنّ مؤشر خطة الانقلاب كانت تشير إلى الفشل، بعد توافد المواطنين الأتراك نحو الشوارع والميادين رافضين لحكم العسكر، معلنين أنّ حقبتهم قد ولت.

وحسب خبير أمنيّ أشرف على إعداد تقارير حول مخطط الانقلابيين في تلك الليلة، أفاد أنّ الشحنات التي كانت تصل لمقرّ رئاسة الأركان عبر مروحيات، كان يتمّ توزيعها على الانقلابيين المنتشرين في محيط الرئاسة وما حولها.

كما أفاد الخبير العسكري، أنّ الانقلابيين أصروا على الاستمرار في صباح اليوم التالي لليلة الانقلاب الفاشل، ممّا سبّب زهقًا للمزيد من أرواح المدنيين الأتراك الذين انتشروا في الشوارع رافضين للانقلاب.

يجدر بالذكر أنّ المحكمة الجنائية العليا 17 في العاصمة أنقرة، تسلّمت هذه الصور ضمن الأدلة التي تثبت تورّط الانقلابيين بتهم عديدة لا سيما محاولة قلب حكومة شرعية والخروج على الدستور، ومحاولة اغتيال رئيس منتخب ديمقراطيًّا.

ووقعت محاولة انقلاب في تركيا منتصف جويلية 2016، لكنها باءت بالفشل ولم يأت ظهر اليوم التالي لليلة تلك المحاولة، حتى كان الجنود وقادتهم من الانقلابيين قد سلّموا أنفسهم وأسلحتهم لقوات الأمن والشرطة التركية.

تونس الآن

كلمات مفتاحية : تركيا
اقرأ أيضا: