القائمة

تونس الآن

تونس الآن

تقديرا لجهودها في إرساء العدالة الانتقالية، الجامعة الحرة وجامعة فريجي ببروكسل تمنان سهام بن سدرين الدكتوراه الفخرية



تقديرا لجهودها في إرساء العدالة الانتقالية، الجامعة الحرة وجامعة فريجي ببروكسل تمنان سهام بن سدرين الدكتوراه الفخرية

منحت الجامعة الحرة ببروكسل وجامعة فريجي ببروكسل الدكتوراه الفخرية لرئيسة هيئة الحقيقة والكرامة السيدة سهام بن سدرين.

وقال البروفسور أريك كورجين فيلسوف ثقافة واخصائي في علم الاجتماع، في حفل تسليم شارة الدكتوراه يوم 3 ماي 2018:” ان تونس هي الوحيدة النموذج الديمقراطي الوحيد الذي تبقى من الربيع العربي. لكن التحول الى ديمقراطية دائمة ليس سهلا… إذ تواجه الإصلاحات الضرورية لأجهزة الدولة مقاومة كبيرة. السيدة سهام بن سدرين هي بطلة النضال الجاري من أجل الديمقراطية وحرية الصحافة وحقوق الانسان… السيدة بن سدرين تستحق ان تنال الدكتوراه الفخرية من جامعاتنا الحرة في بروكسل. لأنها ترمز في الحياة إلى الإلهام الأساسي لمهمتنا الأكاديمية.

كما أنها رسالة إلى الاتحاد الأوروبي وإلى الدول الأعضاء فيه وإلى سلطاتنا، فلا توجد حملات كافية لدعم التحولات الديمقراطية التي تحتاج إلى مساعدة واستثمار في الأنشطة الاقتصادية، والوظيفة العمومية والثقافة والتعليم. الديمقراطية لا تمنح أبدا، بل يجب العمل عليها كل يوم. فلتكن هذه الجائزة أيضًا مصدرًا لإلهام الوعي المدني والمسؤولية. إن قضية الديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية لا تحتاج إلى دعمنا بالكلمات فقط بل بالأفعال أيضاً.

سهام ، إنه لشرف عظيم لي أن أكون مكرّمك في هذا الحفل وأنا ممتن لجامعاتنا الحرة لوضعك في هذا القائمة الطويلة من الدكاترة الفخريين على غرار نسلن مانديلا، وسلفادور الاند، و سيمون فيل، ونوال السعداوي، وانجيلا دافيس، و أخيرا كريستيان توبيرة و كين لواش. تهانينا”.

تونس الآن

اقرأ أيضا: