القائمة

تونس الآن

تونس الآن

تونس ثاني بلد إفريقي في مجال أحسن المنظومات الصحية



تونس ثاني بلد إفريقي في مجال أحسن المنظومات الصحية

تبوأت تونس المرتبة الثانية على صعيد القارة الإفريقية في قائمة البلدان التي تملك أحسن المنظومات الصحية بنتيجة 59 فاصل 59 من مجموع 100 نقطة، وفق تصنيف كشفته دراسة عن المجمع المالي "بلومبرغ" حول المؤشرات الصحية للبلدان نشرت سنة 2019.

وجاءت تونس في المرتبة الثانية بعد جنوب إفريقيا التي تحصلت على نتيجة 62 فاصل 56 من مائة وقبل نيجيريا التي احتلت المرتبة الثالثة ثم الجزائر التي أتت رابعا تليها مصر في المرتبة الخامسة.

ورغم مرتبتها المتقدمة إفريقيا إلا أن تونس لم تدخل قائمة "الخمسين" لأفضل منظومة صحية في العالم التي ضمت بلدانا عربية أخرى كالبحرين في المرتبة 36 عالميا وقطر بالمرتبة 37 ولبنان في المرتبة 39 والإمارات العربية المتحدة في المرتبة 46.

وارتكزت دراسة "بلومبرغ" لمؤشرات البلدان الصحية لسنة 2019 على سلسلة معطيات صحية لـ169 بلدا على غرار نمط العيش ونسبة الوفايات عن الولادة والعادات الغذائية.

وجاء 27 بلدا إفريقيا من جنوب الصحراء في المراتب الثلاثين الأخيرة وتقدمتهم كل من هايتي وأفغانستان واليمن.

وتصدرت إسبانيا قائمة أفضل المنظومات الصحية في العالم متقدمة على كل من إيطاليا وإيسلاندا، بينما احتلت فرنسا المرتبة الثانية عشرة.

ويختص المجمع المالي الأمريكي "بلومبرغ" الذي أحدثته مايكل بلومبرغ سنة 1981 في تقديم الخدمات للمهنيين في الأسواق المالية وفي الإعلام الاقتصادي والمالي.

تونس الآن

اقرأ أيضا: