القائمة

تونس الآن

تونس الآن

صحف اسرائيلية: نتنياهو اجتمع سرّا بملك الأردن



صحف اسرائيلية: نتنياهو اجتمع سرّا بملك الأردن

ربطت وسائل إعلام إسرائيلية بين اللقاء المفاجئ بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس، وبين الجولة المرتقبة لوفد أمريكي رفيع المستوى في المنطقة خلال اليومين القادميْن.

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية، إن رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية “الموساد” يوسي كوهين، شارك في اللقاء، الذي لم يعلن عنه مسبقا، والذي عُقد في العاصمة الأردنية عمّان، وانه تم تغييب السفير الإسرائيلي في الأردن عمير فايسبورد عنه.

وكان مكتب نتنياهو قد اكد امس في بلاغ صادر عنه ان نتنياهو والعاهل الأردني بحثا التطورات الإقليمية ودفع عملية السلام وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وان نتنياهو أكد مجددا على التزام بلاده بالحفاظ على الوضع القائم في الأماكن المقدسة بالقدس.

من جانبها ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء إن الطرفين “بحثا التطورات في المنطقة والسبل الكفيلة بدفع عملية السلام وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.

اما صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية فقد اشارت إلى أن نتنياهو غادر تل ابيب الى العاصمة الاردنية في طائرة سريّة وان “اللقاء عقد قبيل زيارة كوشنر وغرينبلات إلى المنطقة”.

وقالت نقلا عن مصادر إسرائيلية لم تسمها:” اللقاء هو تأكيد آخر على استقرار العلاقات بين الزعيمين بعد الأزمة الدبلوماسية التي نشبت إثر إطلاق حارس أمن إسرائيلي النار في السفارة الإسرائيلية في عمان سنة 2017 وقتل مواطنين اردنيين″ وهو الحادث الذي تسبب في ازمة بين البلدين استمرت حتى شهر مارس الماضي حيث تم تعيين سفير إسرائيلي جديد في الأردن وتقديم إسرائيل تعويضات مالية لذوي القتيليْن.

يذكر ان كبير مساعدي الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر والمبعوث الخاص للاتفاقيات الدولية جيسون غرينبلات يستعدّان لتأدية زيارة إلى المنطقة تشمل إسرائيل والأردن والسعودية وقطر ومصر.

وأعلن البيت الأبيض إن الهدف من الجولة هو بحث الأوضاع في قطاع غزة والجهد الأمريكي لإعادة إطلاق المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية.

وسارع غرينبلات إلى الترحيب باللقاء، وقال في تغريدة على حسابه في “تويتر”، فجر اليوم الثلاثاء:” سعيد برؤية الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء نتنياهو يستأنفان اجتماعاتهما حول القضايا الرئيسية، أمر مهم جدا لكلا البلدين وللمنطقة بأسرها”.

تونس الآن

اقرأ أيضا: