القائمة

تونس الآن

تونس الآن

ضمن فعاليا الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية: مشروع انطلاقة مودع



ضمن فعاليا الدورة 20 لأيام قرطاج المسرحية: مشروع انطلاقة مودع

تشارك جمعية مسرح الطموح بالشبيكة بعرض مسرحية للكهول بعنوان "داموس 34" اداء نزلاء السجن المدني بالهوارب ومسرحية للأطفال بعنوان "ذئب الشمال" أداء نزلاء مركز اصلاح الأطفال الجانحين بسيدي الهاني وذلك على التوالي يومي 12 و13 ديسمبر 2018 بداية من الساعة 11 صباحا بدار الثقافة المغاربية ابن خلون، هذي الأعمال دراماتورجيا وإخراج زياد غنانية بمساعدة محمّد علي سفينة ..

 التكوين

وتأتي هذه الانتاجات بدعم من مشروع تفنن تونس الابداعية ضمن مشروع انطلاقة مودع الذي انطلق منذ شهر جوان 2018 لينتهي في موفى شهر ديسمبر الجاري .. حيث قدّم المشروع 6 ورشات تكوينية في الفنون الدرامية لكل من الوحدتين، شارك في تأطيرها عدد من المسرحيين الشبان على غرار الدكتور سامي النصري، عبد السلام الزارعي وعبد السلام بوزيدي وزياد غنانية والمتخصصين في مسرح الكهول، طيلة 3 أشهر بالسجن المدني بالهوارب وقام فريق ثان بتأطير أطفال مركز اصلاح الأطفال الجانحين بسيدي الهاني والمتخصصين في مسرح الطفل وهم كالآتي سليم الهمامي وأكرم بوقرين وزياد غنانية.

 الانتاج

• مسرحية : داموس 34

انتهت الورشات السالفة الذكر باختيار عدد من النزلاء للمشاركة في مرحلة انتاج مسرحي اعتمدت سياق الارتجال والبحث في موضوع جماعي جمعها وكتب نصوصها المسرحي زياد غنانية انتهت الى مسرحية داموس 34 والتي تحكي ثلة من العمال(الطيب وحسن والباهي) بقوا ماكثين بداموس منذ سنة 1934 جراء صدمة الانهيار المفاجئ للداموس وانحصارهم لسنوات عدّة حتى رفعوا آخر حجارة تفتح لهم نور الحياة الحارقة وبقيت ذاكرة الانتقام حية الى أن قام أحدهم (في شخصية حسن) بدعوة من تسبب في ردمهم ، وهم الفرنسي (جاك شاف سيكتير ) ومساعده التونسي(الطاهر كبران شاف) ، زاعما انه رهبان يكشف الكنوز يدعى "جادور" عثر على كنز ثمين دفن في قلب الداموس.. تلتقلى الشخصات ويحصل اللقاء والتصادم فينتهي الأمر بالعامل "حسن" على يد "الشاف جاك" ويُطعن "الطيب" على يد "الكبران شاف طاهر" واللذان يلوذان بالفرار تاركين العامل الباهي يلملم الجثث باحثا عن مكان يتّخذ منها قبورا.

• مسرحية: ذئب الشمال

أمّا عن مسرح الأطفال والذي جرت تمارينه بمركز الاصلاح فقد انجزت مسرحية للأطفال بتقنيات العرائس اليدوية كمسرحية تعليمية لقيم الصدق في القول والفعل. حيث تروى أحداث المسرحية بضيعة لصياد عجوز يعيش مع حفيده سامي وبها الديك كوكو والحمار الحكيم وزوج الخراف والكلب العجوز وفيّ ، فاستفحل الدمار في الضيعة بهجمات الثعلب الماكر وأكله لقطيع الدجاج، مما دفع الجدّ الصياد لدعوة ذئب من الشمال متدرب على الحراسة بدل الكلب العجوز ، فأخذ الذئب سلطته على الحيوانات واعتمد إلى تفريقهم مبررا لحمايتهم وهم فرادى وقام بالقبض على الثعلب ومعاقبته أمامهم مزيدا لكسب ثقتهم. الا أنه لم يكبح غريزته فشرع بالتهام الواحد بعد الآخر من الخرفان إلى أن فكر في اختطاف الابن سامي والاغرار به بعيدا عن الأنظار وذلك بعد استدراجه والتقرب منه باللعب معه طوال الوقت .. لكن الحكيم كان له بالمرصاد فكون فرقة لحماية الطفل سامي وتعرّضوا للذئب بتشكيلهم للوحش المرعب ففزع وهرب وقامت الحيوانات بحراسة الضيعة..

 توزيع عروض مسرحية وتنشيطية

 

قدّم مشروع انطلاقة مودع عددا من العروض المسرحية لفائدة نزلاء السجن المدني بالهوارب ومركز اصلاح الأطفال الجانحين بسيدي الهاني شاركت فيه مسرحية الجمل يهدّر لابراهيم زروق ومسرحية قناصة ومسرحية الشيب والعيب ليوسف الصيداوي هذا وتم تشريك الحكواتي طارق الزرقاطي وتنظيم يوم تنشيطي بمناسب عيد الاضحى أثثه DJ VIRUS من القيروان ..

 الفيلم الوثائقي: القناع

رافق المشروع فريقا سينمائيا يقوده المخرج السينمائي عماد المثناني ، يقوم بتصوير وتوثيق المشروع باحثا في مدى تقبّل النزيل لمادة المسرح وآثارها النفسية والجسدية والفكرية، للفلم عنوان "القناع " أبطاله من شارك في المشروع من داخل وخارج أسوار السجون والاصلاح.

 التوزيع للانتاجات:

حلقة أخيرة للمشروع وهي الأهم والتي تشدّد الى ترويج الأعمال المسرحية والفلم الوثائقي عبر برامج الدعم التي تساهم بها الدولة وغيرها لمزيد تحفيز المشاركين واستمرارية مشاركتهم بأعمال مسرحية متنوع وذات مردودية إيجابية..

 طموحات المشروع:

التعميم على باقي الوحدات وبمختلف أصنافها وخلق مركز خاص بنزلاء السجون والاصلاح في التكون مسرحي كما ندعوا جميع نقابات ومنظمات مهن الفنون الدرامية لمزيد تشريك مثل هذه الفئة الاجتماعية ذات الخصوصية الوضعية في قطاع مهن الفنون الدرامية.

مدةّ إنجاز المشروع ستة أشهر

ابتداءا من غرة جوان الى غاية موفى ديسمبر 2018

صاحب المشروع:

زياد غنانية

كاتب ثقافي بمركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس

متحصّل على شهادة الأستاذية في الدراسات المسرحية، مخرج وممثل مسرحي

رقم الهاتف: 96537624

البريد الإلكتروني: ziedghenania@gmail.com صفحة الفايسبوك : إنطلاقة مودع

القائم بالمشروع :

اسم الجمعية:جمعية مسرح الطموح بالشبيكة

تاريخ الاصدار: 27 جوان 2009

العنوان البريدي: الشبيكة 3121

الشكل القانوني: جمعية ثقافية /فنية

اسم الرئيس(ة) (أو المسؤول الرئيسي): عادل الزايري

رقم الهاتف: 97305073

المموّل الرسمي للمشروع:

نزل المشروع بقائمة المترشّحين للحصول على الدعم في جويلية 2017 من طرف "مشروع تفنن" في إطار دعم الاتحاد الأوروبي للقطاع الثقافي في تونس بالاشتراك مع الحكومة التونسية (PACT). ويهدف المشروع إلى تمويل عملية ﻦﻴﺴﺤﺗ السياسة الثقافية في تونس وإعادة هيكلة القطاع الثقافي وذلك بمقتضى الحوكمة الجديدة التي تعيشها تونس اليوم. سيتم تنفيذ المحور الأول بمقتضى عقد توأمة بين وزارة الشؤون الثقافية التونسية ووزارات الثقافة في دول الاتحاد الأوروبي والمركز الثقافي البريطاني بالتعاون مع شبكة "المعاهد الوطنية الثقافية للاتحاد اللأوروبي"( EUNIC) . وسيكون التعاون بين المحورين بتصرف وزارة الشؤون الثقافية لأجل ضمان ديمومة فعالية القطاع الثقافي في تونس

اتفاقية الإدارة العامّة للسجون والإصلاح:

حصل المشروع على اتفاقية تعاون ممضاة بين المدير العام للسجون والاصلاح ورئيس جمعية مسرح الطموح بالشبيكة بتاريخ 16 أفريل 2018

تونس الآن

اقرأ أيضا: