القائمة

تونس الآن

تونس الآن

غدا..انطلاق الدورة التأسيسية للمهرجان الدولي للسينما بتوزر



غدا..انطلاق الدورة التأسيسية للمهرجان الدولي للسينما بتوزر

تنطلق اليوم  الأربعاء 8 ديسمبر 2018، الدورة التأسيسة للمهرجان الدولي للسينما بتوزر، لتتواصل إلى غاية الثامن من ديسمبر الجاري، ويواكب روّاد المهرجان ما لا يقلّ عن 30 فيلما من أجناس مختلفة روائية ووثائقية طويلة وقصيرة، منها أفلام مدرجة ضمن المسابقة،

وتضمّ مسابقة الأفلام الروائية الطويلة شريطيْن تونسييْن هما “في عينيّا” لنجيب بلقاضي و “ولدي”لمحمد بن عطيّة، إلى جانب الفيلم الفلسطيني” كتابة على الثلج ” لرشيد مشهراوي و “آخر أيام المدينة” للمخرج تامر السعيد من مصر و “ليلى” لفوزي بن سعيدي من المغرب، وكذلك شريط “الأبدية” أو “Les éternels ” من الصين، وفيلم “سيدي ” من الهند و “آزاكو ” من اليابان.

وتتسابق خمسة أفلام على جائزة الأفلام الروائية القصيرة، وهي “تونس فاكتوري ” (مجموعة أفلام قصيرة) و “إخوان” لمريم جوبار و “آية ” لمفيدة فضيلة و “آسترا” للمخرجة نضال قيقة و”بلاك مامبا” لآمال قلاتي.

ووفق وكالة تونس افريقيا للأنباء فستحتكم أفلام المسابقتين إلى لجنة متكونة من 5 أعضاء هم الممثلة التونسية سعاد بن سليمان والكاتبة الصحفية السورية لانا الجندي والمخرج الإيطالي “ماريوغاريفو” والمخرج الجزائري لطفي بوشوشي والكاتب المغربي سعد شكالي. أما الأفلام الوثائقية فتحتكم إلى كلّ من ألفة شقرون وهندة حوالة ومريم عزيزي.

أمّا الأفلام الوثائقية المدرجة ضمن المسابقة فهي”كسكسي حبوب الكرامة” لحبيب العايب و “ها هما الثورة” لتيسير بن نصر و “عالسكة” لأريج السحيري و “بابا هادي ” لكلير بلحسين والفيلمين” كهربة الريف ” لإيفان بوكارا و”نبض الأبطال” لهند بن صاري من المغرب، وشريط ” اهتم بحالك” للمخرج محمد لخضر تاتي من الجزائر.

تونس الآن

اقرأ أيضا: