القائمة

تونس الآن

تونس الآن

فرنسا: حكم بالسّجن 4 سنوات ضدّ إرهابي بلجيكي من أصل تونسي



فرنسا: حكم بالسّجن 4 سنوات ضدّ إرهابي بلجيكي من أصل تونسي

حكم القضاء الفرنسي في باريس على البلجيكي من أصل تونسي فاروق بن عباس مساء الجمعة، 6 جويلية 2018، بالسّجن أربع سنوات مع النّفاذ بعد إدانته بالعمل في موقع “أنصار الحق” الذّي يعدّ أكبر موقع جهادي ناطق بالفرنسية نشط بين 2006 و 2010.

و تمّت إدانة بن عباس (32 عاما) بالتواطؤ مع مجرمين إرهابيين، و حكم عليه أيضا بالمنع التّام من التّواجد في الأراضي الفرنسيّة.

و كان الإدعاء طالب بعقوبة السّجن لست سنوات بينما دعا الدّفاع إلى الإفراج عنه.

و مثل بن عباس أمام المحكمة الجنائية بتهمة التّواطؤ لأغراض إرهابية مع ثلاثة أشخاص عملوا مثله على إدارة الموقع و الترويج لمواقف و أفكار تنظيم القاعدة في العالم العربي و أفغانستان و بلاد المغرب العربي، و نشر رسائل وبيانات وصور وأفلام كان أعضاء التّنظيم يرسلونها من مواقع القتال.

و قام فاروق بن عباس أثناء تواجده في غزة سنة 2008، في إطار جماعة “جيش الإسلام” القريبة من تنظيم القاعدة، بنشر دليل عمل تحت عنوان “39 طريقة لخدمة الجهاد والمشاركة فيه”، تحدّث فيه عما يسمى بالجهاد الإلكتروني.

و بن عباس هو من مواليد بروكسل تردّد على الشّبكة البلجيكية الفرنسيّة التّي قامت بإرسال المقاتلين للمشاركة في القتال في سوريا و العراق، ثمّ غادر إلى مصر عام 2007، ثمّ إلى غزة في 2008.

إلتقى في القاهرة برموز الجهادية الفرنسيّة و منهم الأخوان فابيان و جان ميشيل كلان اللّذان أعلنا مسؤولية تنظيم الدّولة الإسلامية عن اعتداءات 13 نوفمبر 2015 في باريس.

و وجّهت لفاروق بن عباس تهمة التّخطيط لاعتداء إرهابي ضدّ أهداف يهودية في الضّواحي الباريسيّة أو صالة العروض الموسيقيّة “الباتكلان” و التّي كانت هدفا أساسيا لاعتداءات 13 نوفمبر 2015، ليتمّ وضعه قيد الإقامة الجبرية، حتى تاريخ المحاكمة.

تونس الآن

كلمات مفتاحية : القضاء الفرنسي
اقرأ أيضا: