القائمة

تونس الآن

تونس الآن

ما هي فوائد الحجامة ؟ وهل لها أضرار على الصحة؟



ما هي فوائد الحجامة ؟ وهل لها أضرار على الصحة؟

علم الحجامة هو أحد فروع الطب البديل ، حيث تُستخدم الأكواب المصنوعة إما من الزجاج ، الخيزران أو الفخّار ، و يتم تطبيق هذه الأكواب على الجلد ، و يؤمن المعالجون بالحجامة و بأهميتها فى تنشيط الدورة الدموية و تدفق الدم و علاج الكثير من الأمراض.

و يعود أصل هذا العلم إلى قدماء المصريين منذ آلاف السنين ، حيث اُكتشف فى الكتب التاريخية القديمة أن قدماء المصريين كانوا يقومون بالعلاج بالحجامة. و مازالت الدراسات جارية لإكتشاف فوائد العلاج بالحجامة ، و قد وجدت الدراسات أنه يعطى أفضل نتيجة إذا تم استخدامه مع علاجات أخرى من الطب البديل مثل الوخز بالإبر الصينية و التأمل و اليوجا .

أنواع العلاج بالحجامة

هناك نوعان من العلاج بالحجامة باستخدام الأكواب ، إما العلاج الجاف أى بالشفط بالأكواب فقط ، و إما العلاج الرطب أى المبلل أو الذى يصاحب عملية الشفط بالأكواب خروج بعض الدم بمعدلات يتم التحكم بها.

فى كلا النوعين يتم وضع مادة مشتعلة فى الأكواب مثل الكحول و إشعالها حتى تنطفئ النار تماماً ثم يتم وضع الكوب بالمقلوب على جلد المريض ، حيث أن البخار أو الدخان الناتج يتسبب فى ضغط يساعد على تمدد الأوعية الدموية و إحمرار البشرة و ارتفاعها داخل الكوب ، حيث يتم ترك الكوب من 5 إلى 10 دقائق .

يمكن أيضاً خلق الضغط المطلوب داخل الكوب باستخدام مضخة مطاطية ، و بعض المعالجين يستخدمون أكواب من السيليكون يسهل تحريكها من مكان لآخر بطريقة مشابهة للمساج.

أما فى العلاج الرطب فإن سبب هذه التسمية هو أنها مصحوبة بخروج الدم ، و ذلك عن طريق وضع الكوب ثم إزالته ثم يقوم بشقّ الجلد شقوق سطحية و يضع الكوب مرة أخرى لسحب كمية صغيرة من الدم ، و بعد الانتهاء يتم تغطية هذه الشقوق بمرهم مضاد حيوى و لصق طبى لحمايتها من العدوى ، و تُشفى تماماً بعد 10 أيام.

كلمات مفتاحية : الحجامةالطب البديل
اقرأ أيضا: