القائمة

تونس الآن

تونس الآن

موند أفريك: المساواة بين الجنسين: آخر أوراق  قايد السبسي لمغازلة الغرب بعد فشله في الحكم 



موند أفريك: المساواة بين الجنسين: آخر أوراق  قايد السبسي لمغازلة الغرب بعد فشله في الحكم 

طارق عمراني

في مقال له نشره علی موقع موند افريك الفرنسي صباح اليوم الخميس 18 اكتوبر 2018 ، تحت عنوانL’égalité homme-femme, cache sexe de Beji Caïd Essebsi.

تحدث الصحفي الفرنسي نيكولا بو عن الازمة السياسية الحادة التي تعرفها تونس و محاولة رئيس الجمهورية تعويمها و التعتيم عليها بمغازلة الدول الغربية بمشروع قانون للمساواة بين الجنسين و قانون لمناهضة العنصرية .

و عاد رئيس تحرير موقع موند افريك علی اشادة الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون بنظيره التونسي باجي قايد السبسي في كلمته التي القاها في العاصمة الارمينية بمناسبة القمة الفرنكفونية والتي ثمن فيها المجهودات التي يبذلها الرئيس التونسي لمواجهة الفكر الظلامي و ضمان حريات المرأة و تحقيق المساواة .

واعتبر نيكولا بو انه قد كان علی الرئيس الفرنسي ان يكون اكثر تحفظا و اقل حماسا في اشادته بالباجي قايد السبسي خاصة ان تونس تعرف ازمة سياسية و مؤسساتية و إقتصادية مع محاولات لتوريث السلطة و اعادة البلاد الی مربع السلطوية.

و اشار الصحفي الفرنسي الی عبقرية الرئيس التونسي التسعيني و الذي تمكن من إستمالة الشركاء الغربيين و التعتيم علی المخاطر التي تعرفها تونس و بالتالي تعبيد طريق الحكم له و لنجله من بعده .

و ختم نيكولا بو مقاله بالإشارة الی ان تونس تنتظر من فرنسا اكثر من كلمات ماكرون المعسولة للباجي قايد السبسي الذي يريد الترويج لتونس كإستثناء في العالم العربي في وقت تعرف فيه البلاد استشراء للفساد و مخاطر تهدد الديمقراطية الناشئة بمحاولة التضييق علی الحريات و بعض حالات انتهاكات حقوق الإنسان في مراكز الايقاف علاوة علی ازمات اقتصادية و إجتماعية خانقة.

تونس الآن

اقرأ أيضا: