القائمة

تونس الآن

تونس الآن

وزارة التربية تقرر العودة لاعتماد نظام التقييم الثلاثي في مختلف مراحل التعليم بداية من السنة الدراسية القادمة



وزارة التربية تقرر العودة لاعتماد نظام التقييم الثلاثي في مختلف مراحل التعليم بداية من السنة الدراسية القادمة

قررت وزارة التربية العودة لاعتماد نظام التقييم الثلاثي في مختلف مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي بداية من السنة الدراسية القادمة 2018 - 2019 وفق ما أعلن عنه وزير التربية حاتم بن سالم، اليوم الثلاثاء مبينا ان هذا القرار جاء بناء على الاتفاق المبرم مع نقابتي التعليم الأساسي والثانوي ومن منطلق التغيير الاستراتيجي في قطاع التربية. 

وقال الوزير خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة بالعاصمة، إن "الاستبيان والتقاييم التي أنجزتها وزارة التربية ومختلف الأطراف المتدخلة أثبتت فشل نظام السداسي وعليه تم اقرار العودة إلى نظام التقييم الثلاثي وملاءمة رزنامة العطل المدرسية مع العطل الجامعية بداية من سبتمر 2018 وذلك بالتشاور مع النقابات المعنية". 

وفي معرض حديثه عن مستجدات العودة المدرسية القادمة، قال بن سالم أنه "سيتم اعتماد التسجيل عن بعد سواء عبر الهاتف الجوال أو عن طريق الانترنات بالنسبة لتلاميذ المرحلتين الإعدادية والثانوية والاستغناء عن ضامين الولادة والظروف والطوابع البريدية"، موضحا أنه سيتم بداية من السنة القادمة ارسال بطاقات الأعداد عبر الارسال البريدي " publipostage" مباشرة إلى الولي. 

كما لفت الوزير إلى التوصل إلى توحيد جدوال الأوقات التي سيتلقاها التلميذ عبر ارسالية قصيرة أو عبر البريد الإلكتروني، مؤكدا أن مختلف اجراءات رقمنة المنظومة التربوية سيضفي عليها مزيدا من النجاعة وستوفر على الولي والتلميذ الوقت وجزء من المصاريف. 

ولاحظ أن من بين الاجراءات الجديدة التي ستشهدها العودة المدرسية على مستوى المرحلة الابتدائية، اطلاق تجربة نموذجية بمختلف جهات البلاد للتخفيض في ساعات التدريس واعتماد يوم السبت ضمن العطلة الأسبوعية وتخصيصه للأنشطة الثقافية والرياضية خلال فترة صباحية بالمدرسة إضافة إلى مراجعة البرامج المدرسية تدريجيا في اتجاه التخفيف وإزالة الحشو منها. 

وفي سياق أخر أكد بن سالم في علاقة بالمعاهد الثانوية النموذجية، أنه سيتم بداية من السنة القادمة تعميم شعبة الآداب بمختلف المعاهد النموذجية بالبلاد خاصة وأن أغلب الشعب التي يلتحق بها تلاميذ المعاهد النموذجية هي علمية بامتياز. 

اقرأ أيضا: