القائمة

تونس الآن

تونس الآن

10 نصائح لفقدان الوزن خلال شهر رمضان



10 نصائح لفقدان الوزن خلال شهر رمضان

يعد شهر رمضان فرصة ذهبية للأشخاص الذين يرغبون في فقدان بعض الوزن الزائد، على عكس ما هو شائع؛ فهو فرصة لتنظيم الجهاز الهضمي بشكل جيد وتناول بعض الأطعمة الصحية التي تجنب الصائمين الجوع والعطش.

وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن من خلال اتباعها فقدان الوزن خلال شهر رمضان.

1- يعد تناول وجبة السحور من الأمور المهمة، التي تساعد على خسارة الوزن، خاصة إذا ما اشتملت مائدة السحور على الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والألياف، وعلى عكس المتعارف عليه فإن عدم تناول وجبة السحور يؤدي إلى مضاعفة الإحساس بالجوع، ما ينتج عنه تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الإفطار في اليوم التالي.

2- يعد طبق "الشوربة" واحدا من أهم الأطباق على مائدة رمضان، ويفضل أن تكون "الشوربة" طازجة بعيدا عن أنواع "الشوربة" الجاهزة، وأن تكون قليلة الدهون أي تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

3- تعد السكريات عدوا لدودا لمن يريدون إنقاص وزنهم خلال شهر رمضان، لذا يفضل الاكتفاء بقطعة صغيرة للغاية من الحلويات كل يومين أو 3، مع تجنب تناول المشروبات والعصائر، التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات الضارة.

4- رغم الفوائد الصحية الجمة للتمر، إلا أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن؛ نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات، لذا يفضل ألا يزيد الاستهلاك اليومي للتمر على مائدة الإفطار على تمرتين فقط.

5- المقليات تمثل خطرا على الصحة العامة، فضلا عن إسهامها في زيادة الوزن، لذا يفضل الابتعاد عنها تماما، وخاصة البطاطا المقلية، التي يعتمد عليها الكثيرون خلال طعامهم، كما يفضل استخدام طرق بديلة للقلي مثل الشوي أو السلق.

6- المشروبات الغازية، يفضل تماما الابتعاد عنها لما تحتويه على سعرات حرارية كبيرة تؤدي إلى زيادة سريعة في الوزن.

7- الاعتماد على الأطعمة، التي تحتوي على نسبة من الألياف، والتي تطيل الإحساس بالشبع دون الإضرار بالوزن، مع تناول الحبوب الكاملة مثل القمح أو الأرز البني.

8- تناول كميات كافية من المياه، ولكن ليس دفعة واحدة، فيفضل تناول الماء منذ الإفطار وحتى السحور؛ لما يمثله من أهمية لترطيب الجسم وبديلا عن المشروبات غير الصحية الأخرى، كما أنه يقلل الإحساس بالجوع خلال ساعات الصوم.

9- الابتعاد عن المقرمشات والمكسرات، بين الوجبات، ويمكن استبدالها بطبق من الزبادي أو الفواكه منخفضة السعرات الحرارية أو كوب من الحليب المثلج خالي الدسم.

10- عدم الامتناع عن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، لكن مع تغيير موعدها إلى ما بعد الإفطار، ويمكن للأشخاص الذين لايمارسون رياضة معينة خلال يومهم ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا عقب الإفطار بنحو ساعتين.

تونس الآن

22

كلمات مفتاحية : الوزنشهر رمضان
اقرأ أيضا: