القائمة

تونس الآن

تونس الآن

"1000كلمة وكلمة": "فيفو إنرجي تونس" تطلق مسابقة وطنية للكتابة، موجّهة بين 5 و 14 عاما



"1000كلمة وكلمة": "فيفو إنرجي تونس" تطلق مسابقة وطنية للكتابة، موجّهة بين 5 و 14 عاما

منذ جانفي 2018 ، تستفيد 25 مدرسة ابتدائية، موزّعة على جميع ولايات الجمهورية، من نواد للمطالعة، تمّ إحداثها بفضل برنامج "1000 كلمة وكلمة" الذي طوّرته "فيفو إنرجي تونس"، في نطاق برامجها للمسؤولية الاجتماعية.

يهدف برنامج "1000 كلمة وكلمة"، الذي تمّ تطويره وإنجازه بشراكة مع وزارة التربية، إلى زرع حب المطالعة لدى تلاميذ المدارس الابتدائية، في فضاءات زاهية مصممة خصيصًا، حيث لا توجد لا طاولات ولا مقاعد دراسة، وحيث يجلس الأطفال على منصات خشبية بسيطة مغطاة بوسادات. وتوفّر رفوف خشبية للأطفال حرية الاختيار بين مجموعات مختلفة من الكتب بثلاث لغات (العربية والفرنسية والإنقليزية). ويتولّى تنشيط حصص المطالعة والألعاب معلّمون تم تكوينهم مسبقًا.

ومن الواضح أن اسم البرنامج "1000 كلمة وكلمة" هو إشارة إلى حكايات "ألف ليلة وليلة" الشهيرة.

وقد حرص المدرّسون الذين تولّوا تنفيذ هذا البرنامج على تطبيقه عن طريق إشراك التلاميذ، وأحيانًا والديهم، في الأنشطة التي تجعل الكتاب رفيقا حقيقيا للطفل: تحويل القصص الى أعمال مسرحية، وتنظيم ألعاب ومسابقات حول الكتب التي تمّت مطالعتها، واختيار أفضل قارئ – وأحسن راوي.

وقد حظي البرنامج بإقبال كبير، خاصّة لدى الأطفال، والمدرّسين، مما جعل "فيفو إنرجي تونس" ووزارة التربية تدرسان فكرة توسيع البرنامج حتّى يشمل مدارس ابتدائية أخرى في البلاد.

وبعد الحصص المخصصة للمطالعة، سيتمّ الآن، في المرحلة الثانية من البرنامج، المرور إلى التدرّب على الخلق والإبداع والكتابة. وتحقيقا لهذه الغاية، تطلق "فيفو إنرجي تونس" مسابقة للكتابة، مفتوحة لجميع الأطفال التونسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 14 عاما، سواء أكانوا ينتمون إلى ناد من ال25 ناديا المشمولة ببرنامج "1000 كلمة وكلمة" أم لا.

وقد تمّ إطلاق هذه المسابقة يوم الاربعاء 16 ماي 2018، بمدرسة "الحرّيّة" بأريانة، بحضور السيد كريستيان شمّاس Chrisitan Chammas، الرئيس المدير العام لمجموعة "فيفو إنرجي"، ومحمد الشّعبوني، المدير العام لشركة "فيفو إنرجي تونس"، والعديد من ممثلي وزارة التربية، وكذلك وسائل الإعلام.

وبالإمكان التسجيل للمشاركة في هذه المسابقة من خلال المنصّة الالكترونية: (www.1000kelmawkelma.tn)، التي تتضمّن شرحا لنظام المسابقة والمواضيع الثلاثة التي يجب أن تتناولها القصص والروايات التي سيتولّى كتابتها الأطفال.

اقرأ أيضا:

"1000كلمة وكلمة": "فيفو إنرجي تونس" تطلق مسابقة وطنية للكتابة، موجّهة بين 5 و 14 عاما | تونس الآن

خطأ

واجه الموقع خطأ غير متوقع. يرجى المحاولة في وقت لاحق.