القائمة

تونس الآن

تونس الآن

40 حكمة صينية ستُعطيك التفاؤل والأمل



40 حكمة صينية ستُعطيك التفاؤل والأمل

لكل حكمةٍ صينيةٍ جمالٌ خاصٌّ وفوائد كبيرة، فكل حكمة عميقة وفيها من الأمل كثير، ولذلك جمعنا اليوم 40 حكمة صينية ستجد فيها اختلافًا عن الحكم الغربية، وستجد فيها الأمل والتفاؤل والتحفيز، لتتوقف عن التشاؤم والإحباط وتبدأ من جديد، تابع معنا للتعرف على هذه الحكم الصينية الرائعة:

أربعون حكمة صينية في الامل والتفاؤل
1.  الوقت الأفضل لزراعة شجرة كان قبل 20 عامًا، الوقت الأفضل بعده للزراعة هو الآن! الآن هو الوقت الأفضل ولا يجب أن تنتظر بضع دقائق أو ساعات، عليك الآن أن تبدأ وتنفذ فكرتك وحلمك ومشروعك الخاص.

2.  الحشرة التي تقف في مواجهة المرآة ترى أنها أكبر من الفيل الذي يقف خلفها.

وذلك عندما تركز على ما تراه أمام عينيك فقط، فأنت تجعل الفرص الكبيرة والبعيدة تفوتك في نفس الوقت، والتي يجب أن تبذل جهدك ووقتك لتصل إليها.

3.  عندما تفشل في تخطيطك تخطط لفشلك.

4.  استغل كل فُرصة حتى في المُصيبة.

كل ما يحدث في هذا الكون له سببٌ وجيهٌ قد لا يعرفه إلا من يبحث بنفسه الهادئة وعقله المتفتح وذهنه الصافي، فقد تكون المصيبة تحمل في طياتها كثيرًا من الرحمة والحكمة، وتسير سنن الدنيا بهذا الطريقة كما يشاء الله، ولذلك يجب أن تبحث في كل مصيبةٍ عن فُرصة لتحول مُصيبتك إلى فُرصةٍ عظيمة، وقد نشر الرئيس الأمريكي الراحل جون كينيدي مقولةً لافتةً للإعجاب، وهي: عندما نكتب كلمة أزمة باللغة الصينية، فإن لها شقين، الأوَّل بمعنى خطر، والثاني فُرصة، ولكن يقول البعض إن التفسير للكلمة الثانية قد لا يكون دقيقًا، فقد يعني نقطة حرجة أيضًا (للتنويه فقط).

5.  لا تؤجل عمل اليوم إلى غدٍ.

كل تأجيل بداية للفشل والهزيمة والخسارة، فأكبر تحديات الحياة هي أن تعمل على تنفيذ مهامك في وقتها أو قبل الوقت المحدد حتى.

6.  المعلم هو من يفتح لك الباب وأنت من ستدخل عبره بنفسك.

تعلمك أمرٌ جيد، ولكن تطبيقك لما تعلمت هو الأمر المهم، فيجب أن تعتمد على نفسك لتطبق كل ما تعلمته بشكلٍ صحيحٍ.

7.  كل هزيمة مريرة إن لم تبتلعها.

ستتعرض في هذه الحياة للهزائم، وسيبقى طعمها المُر عالقًا في حلقك، لذلك يجب أن تبتلعها لتنسى مرارتها وتتذكر الدروس التي تعلمتها منها.

8.  بزرعك فكرة ستحصد حركة، وبزرعك حركة ستحصد عادة، وبزرعك عادة ستحصد شخصية، وبزرعك شخصية ستحصد مصيرًا جميلًا.

كل شيءٍ بدأ بفكرة، وتحولت إلى عملٍ وخطةٍ للتنفيذ لتُصبح عادةً لصاحبها، والتي ستشكل شخصيته تلقائيًّا، مع مصيره أيضًا، وأي نجاحٍ كبيرٍ تجده في الشركات العالمية عندما تبحث عن بدايته ستجده بدأ بفكرة عمل صاحبها عليها وبذل كل جهده لتُصبح واقعًا ملموسًا ونجاحًا عظيمًا.

9.  سقوطك في الخندق سيجعلك حكيمًا.

كل مشكلة ومصيبة تقع بها ستتعلم منها لتخرج أكثر حكمةً وخبرةً وعلمًا.

10. دفعك للملاليم سيجلب لك القرود!

دفعك للأجور القليلة والمتدنية لن يجلب لك النجاح! سيجلب لك فقط عاملين ليس لديهم خبرةً ولا التزامًا في العمل، وذلك سيكون خسارةً لك.

11. البرج الأعلى في العالم، بدايته من سطح الأرض.

أغنى رجلٍ في العالم وأكثرهم نجاحًا وعبقرية لم يكن سوى طفلٍ صغيرٍ ذات يوم، هو فقط بدأ بفكرةٍ صغيرةٍ وكانت تجارته ناشئة وعمله بسيطًا، وشيئًا فشيئًا صعد القمم!

12. كل شخصٍ فينا لديه طريقته الخاصة في طهيه كالغنم!

كل شيءٍ يمكننا أن نفعله بأكثر من طريقة، ولكل شخصٍ طريقته الخاصة في العمل والتجارة وإدارة أموره وشأنه الخاص، ولذلك على أسلوبك أن يكون خاصًّا في القيام بكل شيءٍ لتتميز به عن غيرك.

13.  يُلقي العامل السيء اللوم على أدواته.

عندما تلوم الآخرين على كل ما يحصل لك من سوء لن يغير ذلك من الأمر شيئًا، عليك أن تكون مُقتنعًا بمسؤوليتك عما يحدث! فأنت المسؤول عن تغيير عالمك والقادر على ذلك.

14. تحب القطط أكل الأسماك، ولكنها تخاف من بلِّ أظافرها!

أغلب الناس أو ربما جميعهم، يحبون أن يربحوا الأموال ولكنهم في نفس الوقت يخشون المُخاطرة وأن يُواجهوا المجهول.

15.  رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة.

كل ناجحٍ بدأ خطوته الأولى باتجاهٍ صحيح، لتليها خطوته التالية، وهكذا، كل برجٍ لا يُبنى بلحظة! وكل عظيمٍ كانت له قصص كثيرة بخطواتٍ مُتتاليةٍ، بدايتك بأول خطوة، وفي كل يوم تقدم خطوة أخرى نحو هدفك.

16.  تعلمك كنزٌ سيتبعك أينما ذهبت

الحياة مدرسة تتعلم منها ومن أي شيءٍ تراه، من الكتب ومن الناس وفي عملك، كل شيءٍ تتعلمه سيبقى يفيدك بشرط ألا تنسى.

17. الإمبراطور غنيٌ جدًّا، ولكنه لا يمكنه شراءٍ عامٍ إضافي.

لن يشتري لك المال كل شيء، حتى ولو كان مهمًّا فهو لن يشتري لك المشاعر الإنسانية وعلاقاتك، ولذلك عليك أن تعيش حياتك الاجتماعية وتملأ نفسك وقلبك بالمشاعر الإنسانية والعلاقات الأسرية.

18.  حديثٌ واحدٌ مع حكيم خيرٌ من دراسةٍ لعشر سنوات.

حوار واحد مع رجلٍ حكيم ذي عقلٍ خبير وإنسانٍ ضليع، سيعلمك أمورًا لن تستطيع الحصول عليها في أقل من عشر سنوات! فهذا الشخص قد يعطيك خلاصة كتابٍ كامل ودراساتٍ كثيفة، موفرًا عليك الجهد والمال والوقت، ولذلك احرص على الحديث مع الحكماء والخبراء.

19. السقوط مُؤلم، ولكن ليس على من يطير على ارتفاعٍ منخفض.

المعنى من هذه الحكمة هي أنه يجب ألا تنفق أموالك بإسراف، ذلك قد يضر من تجارتك إن ساءت بعض الأمور وكانت النتائج سيئة! فلا تغُرنَّك النجاحات المُتتالية والأرباح الكبيرة، وتعتقد أنك ملكت العالم ولن تفشل أبدًا! إن فعلت ذلك سيكون السقوط مدمرًا جدًّا! قلل من نفقاتك وكن مُعتدلًا وادَّخر من مالك ما يُساعدك في حال حدوث أي خسارةٍ أو مُصيبةٍ.

20. افتتاحك للمتجر أمرٌ سهلٌ، ولكن الفن في أن تُبقيه مفتوحًا.

البداية بنشاطٍ تجاري تكون سهلة، ولكن النجاح بجعل النشاط ناجحًا ومُربحًا يُدِرُّ الأموال ويبيع البضائع والخدمات هو ما يدل على إبداعك.

21. إذا أردت أن تحصل على عامٍ من الرخاء والثراء فعليك بزرع الحبوب، أما إن أردت الحصول على عشر سنواتٍ من الرخاء فعليك بزرع الأشجار، ولكن إن أردت الحصول على مئات السنوات من الرخاء فعليك بزرع الناس!

كل الأرباح والأموال قد تأتي وتزول بشكلٍ سريعٍ، ولكن الأشخاص المثقفين والمتعلمين والمتدربين بشكلٍ احترافي، ستتعب في إعدادهم ولكنك ستحصل على راحةٍ طويلة بعد ذلك وتربح بشكلٍ كبيرٍ.

22. إن أسعدت القريب، سيقترب منك البعيد.

بإسعادك لعُملائك سيجلبون لك المزيد من الزبائن.

23. لا تقم بعدِّ الدجاج حتى يخرج من البيض.

الحياة بحاجة للمُخاطرات، ولكن ذلك لا يعني أن كل مُخاطرة مضمونة النجاح والعواقب! لا بأس من التفاؤل ووضع الخطط، ولكن يجب الاستعداد للأمور إن ساءت، وإن طال الطريق وابتعدت الغاية، والاستعداد إن غاب هدفك عن بصرك أيضًا.

24. لمن يقول إن الأمر غير قابل للحدوث عليه ألا يُقاطع من يعمل على تحقيقه ليحدث.

حين تخطر ببالك فكرةٍ جديدة تُغيِّر بها الأفكار التقليدية، سيقف في وجهك كثيرًا الذين سيؤكدون لك أن محاولاتك مستحيلة، وعليك أن تستسلم، لا تدعهم يؤثرون عليك واستمر في طريقك وابذل جهدك لتنجح فكرتك وتغير العالم نحو الأفضل، نحن بحاجةٍ لأمثالك!

25. الحبر الباهت يكون أفضل من أقوى ذاكرة.

عندما تهبط عليك فجأةً فكرةً عبقريةً لا تدعها تفلت منك وأسرع بكتابتها على الورق قبل أن تنساها، ولا بأس ولو كان الحبر باهتًا سيكون أفضل من الاعتماد على الذاكرة.

26. الحجر الكريم سيكون بلا فائدة حتى يُصقل، الرجل سيكون بلا فائدة حتى يتعلم.

التعليم لا يعني المدارس والجامعات فقط، ولا ينتهي بتخرجك أيضًا، الحياة فيها الدروس ومليئة بكل جديد، وفي هذا العالم كل يومٍ تحضر قواعد جديدة تقضي على سوابقها، ولذلك إن لم تحرص على تعلمك لكل جديد وتختار ما يناسبك فستكون كالحجر بلا صقل، دون فائدة.

27.  لا تبقَ واقفًا بجانب النهر متأملًا بحصولك على الأسماك، بل عُد لمنزلك واصنع شبكة صيد!

لا تشتكي مُنتظرًا المُعجزات! عليك بالبحث عن الأدوات التي تحقق ما تريد وتصنع معجزتك بنفسك! السماء لن تمطر عليك الذهب والفضة! عليك أن تفعل أي شيء لزيادة دخلك وتتوقف عن الشكوى بأنك فقير.

28. ستنجح إذا وقفت أكثر مما وقعت ولو بمرة واحدة!

أي فشلٍ أو خسارةٍ أو هزيمةٍ ستسقطك أرضًا، ولكن بوقوفك من جديد على قدميك ستنجح! عدم وقوفك هو الخسارة بالفعل.

29. العقل المُغلق كالكتاب المُغلق، كتلة من الخشب فقط!

إغلاقك الباب وحبسك على نفسك لن يُفيدك، إن لم تجرب الحديث وتتعلَّم كل جديد وتُغامر مع المجهول ستسمح لغيرك من المُبدعين الذين يعملون على التجديد بأن يسبقوك ويتركوك في الخلف دون تقدم.

30.  إذا كان هناك شيءٍ يستحق أن تقوم به، فعليك أن تقوم به على أكمل وجه.

إن كنت ستقوم بالأمر فعليك أن تتقنه، بدؤك بمشروعٍ ما يعني بأنه يجب عليك أن تُعطيه كل الاهتمام والتركيز حتى يستطيع أن يسير من دونك، قبولك بأداء أي خدمة مُقابل شيءٍ ما يعني أن تقوم بها بكل إتقانٍ وبشكلٍ كاملٍ وإلا فعليك أن ترفضها من البداية.

31.  الجري والسهل منحدر أمرٌ سهلٌ، ولكن الصعوبة تكمن في صعود التل.

العمل التجاري قد تبدأ به بشكلٍ ناجح وبسهولة عندما يكون الاقتصاد في رواج، والتجارة في أرباح، ولكن عندما ينهار الاقتصاد ويحسب العميل ألف حساب، حينها سيكون عليك أن تبذل كل جهدك لتواجه التحديات الصعبة، الحال لا يدوم إما صعود وإما نزول، قد يأتيك الإقبال ومن ثَمَّ الإدبار، هناك رواجٌ وأحيانًا كساد، لذا عليك توقع العواصف والأعاصير وأنت تبحر، وعليك توقع السيول والجدب وأنت تسير.

32. سينمو من لا يرضى عن نفسه، وسيتعلم كثيرًا من لا يثق في صحَّة رأيه.

التعلم لا ينتهي، فالعلم بحرٌ واسعٌ، ومهما تعلَّمت فلن تكون أعلم البشر، ولن تعرف كل علوم الأرض، لذا عليك أن تطلب المشورة والمعرفة والنصيحة دائمًا، وعليك أن تتقن في تعلم الدروس من هذه الحياة.

33. الشيء الرخيص ليس بجيد، الشيء الجيد ليس برخيص.

لا تُحاول تقديم الرخيص وما هو هباء! بل ابذل جهدك لتقدم الفائدة والنفع وكل ما هو قيم، واعلم بأن بحثك عن الرخيص سيجعل الجودة والكفاءة والثقة أمورًا خارج الصفقة.

34. ليس من السهل على الغني ألا يتبجح بغناه، وكذلك الأمر مع الفقير ليس من السهل ألا يشكو فقره.

المعنى من هذه الحكمة هي ألا تتكبر مهما أصبح رصيدك من المال ومن حطام هذه الدنيا، عليك بأن تتواضع طوال حياتك، ولو كان الأمر صعبًا على النفس الثرية، ولكنه أمرٌ أساسي للحفاظ على الثراء.

35. ابتسامتك ستكسبك عشر سنواتٍ إضافيةٍ.

لن تستفيد شيئًا من العبوس والقنوط، بعض الأغنياء لديهم كل ما يتمنون من أموالٍ وأولادٍ، ولكنهم يستمرون بقطب وجوههم، عليك أن تستمر بالابتسام والضحك، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تبسُّمك في وجه أخيك صدقة».

36. زبائنك هم أحجارك الكريمة، وبضاعتك مجرد عُشبٍ أخضر.

كل تجارةٍ تُقام أغلى ما فيها هم زبائنها، وهم أغلى من البضاعة حتى، ولذلك عليك ألا تخسرهم مهما حدث وتعاملهم كما تعامل كل قطعٍ نفيسةٍ وثمينةٍ، فمن دونهم لا فائدة من تجارتك.

37. الصبر فضيلة.

من دون الصبر لن تنجح، كل شيءٍ في هذه الحياة يحتاج إلى الصبر، لا بد من أن تصبر لتصل إلى هدفك، ما من شركةٍ نجحت خلال أعوامها الأولى، وما من مواقع أصبحت رائجة خلال أيامها وأشهرها الأولى، كل شيءٍ رائع لا بد من الصبر للحصول عليه.

38. هناك فقط رجلان كاملان، أحدهما مات، والآخر لم يُولد بعد.

ليس هناك أي رجلٍ كاملٍ، وليس هناك رجل معصوم من الخطأ بعد الأنبياء، ولذلك عليك تقبَّل خطأك وتصحيحه، وعليك أن تتواضع وتقبل الآراء المختلفة وتتعلم منها.

39. من غير المُمكن صقل ماسَّةٍ من دون احتكاك، ولا رجل من دون مُحاولات.

لا تعتقد أنك ستُصبح في أفضل حالًا بسهولةٍ، لا بد من المحاولة والصبر والتحمل ليتم صقلك بشكلٍ رائعٍ وتصبح بأفضل حال، فالماس ذو مظهرٍ قبيحٍ في حالته الأولى، ولكنه بعد الصقل والتلميع يُصبح ذاك الحجر النفيس الذي يجذب كل الأنظار ويعشقه كثير.

40. بمرور الوقت، سيفوز الماء بعد صراعه مع الصخر.

أمواج البحر تضرب الصخر تاركةً بعض الآثار، ولكن باستمرار مرور المياه ستشقُّ الصخر أو تفلقه أو تجعله يحفر مجراه، وكذلك استمرار المُحاولات وعدم الاستسلام ستقضي على أصعب التحديات، عليك أن تكون كالماء، تستمر من دون أي يأسٍ أو إحباطٍ!

تونس الآن

كلمات مفتاحية : حكمةالصين
اقرأ أيضا: