تونس الآن

تونس الآن

أتراك يحيون "فتح مكة" بالتزامن مع احتفالات رأس السنة (فيديو وصور)


أتراك يحيون "فتح مكة" بالتزامن مع احتفالات رأس السنة (فيديو وصور)

بدأ عشرات آلاف الأتراك الاحتفال بذكرى فتح مكة وفق التقويم الميلادي الذي يصادف يوم خروج النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المدينة المنورة إلى مكة فاتحا، وذلك بالتزامن مع الاحتفالات برأس السنة الميلادية التي عمت البلاد.

وتنظم الاحتفالات "جمعية شباب الأناضول" التي أسسها رئيس الوزراء التركي الراحل نجم الدين أربكان، والذي حدد ليلة رأس السنة الميلادية من كل عام موعدا لبدء الاحتفالات التي تتضمن فعاليات وحفلات دينية وندوات ومسابقات لتحفيظ القرآن الكريم.

وانطلقت الاحتفالات في الولايات التركية الـ81 بمشاركة علماء ومفكرين أتراك وعرب، حيث ركزت الاحتفالات هذا العام على مدينة القدس المحتلة بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالمدينة "عاصمة لإسرائيل".

وفي مدنية قونيا وسط البلاد، نظمت جمعية شباب الأناضول مهرجانا حاشدا احتفالا بهذه المناسبة رفعت فيها صورة لقبة الصخرة والكعبة المشرفة، ومجسما لشخصية "حنظلة" التي ابتدعها رسام الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي حاملا العلمين الفلسطيني والتركي.

ويعرف عن الجميعة تنظيمها للفعاليات الدينية والسياسية، وبرزت مؤخرا في المظاهرات التي نظمتها في الولايات التركية تنديدا بموقف الرئيس الأمريكي من مدينة القدس المحتلة.

اقرأ أيضا: