تونس الآن

تونس الآن

إلغاء إضراب العاملين في القطاع الثقافي المقرر بداية من الغد


إلغاء إضراب العاملين في القطاع الثقافي المقرر بداية من الغد

تقرر إلغاء إضراب العاملين في القطاع الثقافي الذي كان من المزمع تنفيذه يومي 10 و11 جانفي الحالي حيث جاء ذلك إثر جلسة تفاوضية بعد ظهر اليوم الاثنين 9 جانفي 2017 عقدت بوزارة الوظيفة العمومية والحوكمة وجمعت كلا من وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ووزير الوظيفة العمومية والحوكمة عبيد البريكي من ناحية والأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المكلف بالوظيفة العمومية حفيظ حفيظ وكاتب عام النقابة العامة للثقافة مفتاح وناسي من ناحية أخرى اين تم خلالها الاتفاق على إصدار الأمر المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بسلك المنشطين الثقافيين، والأمر المتعلق بنظام تأجيرهم في أجل 10 أيام من تاريخ إبرام هذا الاتفاق. .

كما وافقت سلطة الإشراف على مراجعة النظام الأساسي الخاص بأعوان سلك محافظي التراث وذلك بتمكينهم من منحة خصوصية تتضمن ترفيعا في المنحة الخصوصية الحالية بمقدار 45 دينارا .

واتفق الجانبان على إصدار النظام الأساسي الخاص بأعوان سلك المكتبات والتوثيق في أجل 3 أشهر، يتضمن الموافقة على تمكين أعوان هذا السلك من منحتين: الأولى "منحة خاصة" تقدر بـ 30 دينارا تصرف ابتداءً من 1 جانفي 2019 لكل المنتسبين للسلك، أما المنحة الثانية فهي "منحة إضافية" خاصة بالعمل المكتبي يومي السبت والأحد من كل أسبوع، وقدرها 30 دينارا تصرف بداية من جانفي 2019.

وكانت النقابة العامة للثقافة أعلنت في بلاغ أصدرته يوم 2 جانفي 2017، عن دخول العاملين في القطاع الثقافي في إضراب عن العمل يومي 10 و11 جانفي الحالي، على خلفية ما وصفته بـ "عدم استجابة الحكومة للاتفاقيات القطاعية المتفق عليها" والمتمثلة في عدم نشر مشاريع الأوامر المعطلة في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية وتحديد جدول زمني لتنفيذ بقية الاتفاقيات الممضاة بين الطرفين.