تونس الآن

تونس الآن

إنطلاق فعاليات المؤتمر الدولي العلمي الثالث لجامعات إيران والعالم العربي.. التفاصيل في هذا الحديث الخاص مع د. منى مغزاوي (فيديو


إنطلاق فعاليات المؤتمر الدولي العلمي الثالث لجامعات إيران والعالم العربي.. التفاصيل في هذا الحديث الخاص مع د. منى مغزاوي (فيديو

نطلقت اليوم السبت 11 نوفمبر 2017 فعاليات المؤتمر الدولي العلمي الثالث لجامعات إيران والعالم العربي وتتواصل إلى يوم غد الأحد وسط مشاركة من عدد من الجامعات بدول عربية منها تونس والجزائر والمغرب وليبيا وسوريا والعراق .

ويتناول المؤتمر عدة محاور، نخص بالذكر منها أهمية التناول العلمي بين إيران والعالم العربي وفرص تحديات هذا التعاون إضافة إلى إستراتيجيات تحفيز الإنتاج العلمي بين الطرفين.

وأفادت الدكتورة والباحثة منى مغزاوي في تصريح ل"تونس الآن" "أن مؤتمر الحوار الثقافي بين إيران والعالم العربي كان انعقد في أول جلساته في طهران في شهر جانفي 2017 وقد ضم عديد الدول والجامعات وما يزيد عن 300 من النخب العلمية والأكاديمية وكانت تونس من ضمن المشاركين بقرابة 20 أستاذا في خمس لجان مختلفة (لجنة الشباب التي تنتمي إليها محدّثتنا، لجنة المفكرين، لجنة الإعلام، لجنة الأدباء والشعراء واللجنة العلمية)".

وأضافت مغزاوي أن "المؤتمر يواصل ما تم الإتفاق عليه في طهران من خلال التوقيع على بعض التوصيات الهامة في الشأن العلمي والأكاديمي والثقافي وتم توزيع هذه اللجان على دول عربية مختلفة بما في ذلك قطر وسلطنة عمان والجزائر وتونس ولبنان والعراق".

وتابعت "اليوم نعقد مؤتمرنا الثالث لجامعات إيران والعالم العربي في تونس واختص هذه اللجنة بالناحية العلمية الأكاديمية".

أما اللجان الأخرى، فقد أوضحت منى مغزاوي أن "لجنة ستعقد حول المرأة بالجزائر في الشهلر القادم، لجنة أخرى تخص الشباب بجامعة نزوى بعمان، لجنة خاصة بالإعلام ستعقد بلبنان، ولجنة رابعة خاصة بالمفكرين والفلاسفة والأدباء بالعراق وقطر".

وأضافت مغزاوي أن هذه المؤتمر هو بوابة للتواصل والانفتاح على كل ماهو علمي وثقافي ونبذ كل تعصب فكري وعلمي.

وتابعت "العلم هو همزة وصل للبناء والتأسيس من أجل مستقبل أفضل".

كلمات مفتاحية : منى مغزاوي