تونس الآن

تونس الآن

الإثنين المقبل الملايين بالعالم يترقبون الكسوف الكلى للشمس


الإثنين المقبل الملايين بالعالم يترقبون الكسوف الكلى للشمس

ساعات قليلة ويكون الملايين على مستوى العالم على موعد مع الحدث الفلكى الأكبر بـ2017، وهو كسوف الشمس الكلى المرتقب حدوثه الاثنين المقبل. وفى هذا اليوم يكتسح ظل القمر معظم قارة أمريكا الشمالية، ويبدأ الكسوف فى المحيط الهادئ وينتهى فى المحيط الأطلسى عابرآ الولايات المتحدة الأمريكية من الساحل إلى الساحل فى طريقه من الشمال الغربى إلى الساحل الجنوبى الشرقى للولايات المتحدة.

ووصف هذا الحدث بأنه "الكسوف الأمريكي العظيم"، لأنه سيكون مرئى بشكل كسوف شمسى كامل فقط ضمن حزام يعبر الولايات الأمريكية المتجاورة بأكملها، علما بأن كسوف 8 يونيو 1918 هو آخر كسوف كلى مرئى عبر الولايات المتحدة المتجاورة بأكملها.

وسيكون هذا أول كسوف كلي للشمس مرئي من جنوب شرق الولايات المتحدة منذ كسوف الشمس يوم 7 مارس 1970، وأول كسوف شمسي كامل مرئى من الولايات المتحدة منذ كسوف الشمس في 11 يوليو 1991، الذى شوهد فقط من جزء من هاواى، وأول كسوف كلى للشمس مرئي من الولايات المتحدة المتجاورة منذ عام 1979.

وكسوف الشمس ظاهرة فلكية تحدث عندما عندما يمر القمر بين الأرض والشمس وتكون كل الأجرام الثلاثة على استقامة واحدة تقريبا. وبالتالي فأن القمر يحجب قرص الشمس كليا أو جزئِيًّا لمشاهد على الأرض. يحدث كسوف الشمس الكلي عندما يكون قطر القمر الظاهري أكبر من الشمس، وبالتالي يحجب القمر جميع أشعة الشمس المباشرة في مسار ضيق عبر سطح الأرض، ويحول النهار إلى ليل.

أخبار تونس الآن

كلمات مفتاحية : خسوف القمر