تونس الآن

تونس الآن

دعا قايد السبسي إلى الرحيل : المرزوقي يعتبر تصنيف تونس في القائمة الأوروبية السوداء “فضيحة وكارثة”


دعا قايد السبسي إلى الرحيل : المرزوقي يعتبر تصنيف تونس في القائمة الأوروبية السوداء “فضيحة وكارثة”

وصف رئيس الجمهوريّة السابق المنصف المرزوقي تصنيف الاتحاد الأوروبي لتونس ملاذا ضريبيًا بـ”فضيحة بين الأمم” و”كارثة على شرف تونس”.

وفسّر المرزوقي أسباب التصنيف المذكور، في تدوينة نشرها اليوم على صفحته الرسمية بفايسبوك، بأنّه جاء نتيجة لعدة عوامل، من أهمّها: “رفض المنظومة (الحاكمة) رفع السريّة عن التعاملات البنكية والتسهيلات الضريبية لشركات تستعملنا كمستودع للمال القذر لا كفضاء للاستثمار”، حسب ما ذهب إليه.

واعتبر أنّ هذا التصنيف منتظرا لـ”منظومة أهمّ قوانينها العفو عن كبار الفاسدين في الوقت الذي تتبجح فيه بتتبع صغارهم … من منظومة تدين بوجودها بالأساس للمال الفاسد والإعلام الفاسد والتدخّل الخارجي”، متحدّثا بذلك عن المصادقة على قانون المصالحة الإدارية الذي كان رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي قد بادر باقتراحه.

وأنهى الرئيس السابق تدوينته بالدعوة إلى رحيل هذه المنظومة التي اعتبر أنّها “تتعدّى على مصالح الأغلبية الساحقة من التونسيين”، كما “تمرّغ شرفهم في الوحل، ومن ثمّة ضرورة رحيلها” على حدّ تعبيره، مذكّرًا بقول قايد السبسي مؤخرا “لن أتحرّك من هنا إلا لما تتغيّر تونس” بقوله “إنّ تونس لن تتغيّر إلا لما يتحرّك من هناك… هو ومن أتوا به”.