القائمة

تونس الآن

تونس الآن

سرطان الثدي يصيب الرجل أيضا



سرطان الثدي يصيب الرجل أيضا

أفاد رئيس الجمعية التونسية لرعاية مرضى سرطان الثدي خالد الرحال، عشية أمس السبت 3 فيفري 2018، أن نسبة الاصابة بسرطان الثدي في تزايد مستمر، حيث يتم سنويا تسجيل 2500 حالة جديدة، وهي نسبة قابلة للارتفاع في غضون 2024 إلى حدود 3700 إصابة جديدة سنويا، لافتا إلى أن الرجل أيضا معني بالاصابة بسرطان الثدي بنسبة 1 بالمائة من مجمل السرطانات التي يتعرض لها، ويتطلب تشخيصه وعلاجه نفس مسار علاج سرطان الثدي عند المرأة.

وعزا الرحال، في مداخلة خلال افتتاح أشغال المنتدى السادس للجمعية التونسية لمرضى السرطان، الملتئم تحت شعار ''الحياة الوردية''، تزامنا مع احياء اليوم العالمي للسرطان الموافق لـ 4 فيفري من كل سنة، أسباب تزايد عدد الإصابات بمرض سرطان الثدي في صفوف النساء في عمر 35 سنة وخاصة في الخمسين من العمر، إلى النمو السكاني وتطور مؤمل الحياة عند الولادة بالنسبة للنساء وتغير العادات الغذائية.

ولاحظ المتحدث أن الوقاية تلعب دورا أساسيا في التعافي من هذا المرض مؤكدا أن التشخيص المبكر، عبر الفحص الذاتي للثدي مرة كل شهر والتصوير الشعاعي الدوري للثدي بالنسبة للمرأة التي تجاوزت 50 سنة وذلك حسب الحالة، فضلا عن الفحص من قبل الطبيب المباشر خلال عملية الكشف السريري من شأنه أن يرفع في نسبة نجاح العلاج إلى حدود 95 بالمائة والشفاء من المرض تماما.

من جانبه دعا الطبيب المختص في التداوي بالأعشاب محمد دمق النساء إلى ضرورة ممارسة الرياضة بشكل دوري والإقبال على الأكل الصحي على غرار الخضر والغلال واللحوم البيضاء والسمك والأرز، إضافة إلى مراجعة طبيب مختص في الأعشاب من أجل الاستفادة بما يمكن أن يصفه من علاج حسب تشخيص مدقق لحالة المريضة. (وات)

تونس الآن

اقرأ أيضا: