القائمة

تونس الآن

تونس الآن

قفصة: عودة نشاط وحدة إنتاج ثلاثي الفسفاط الرّفيع بمعمل المجمع الكيميائي في المظيلة بعد توقّف دام شهرا



قفصة: عودة نشاط وحدة إنتاج ثلاثي الفسفاط الرّفيع بمعمل المجمع الكيميائي في المظيلة بعد توقّف دام شهرا

استأنف نهاية الاسبوع المنقضي، نشاط وحدة إنتاج ثلاثي الفسفاط الرّفيع التابعة لمعمل المجمع الكيميائي التونسي بالمظيلة بعد توقّف عن العمل دام شهرا، حسب ما صرّح به المدير الجهوي للمعمل، مصطفى مراد، لمراسلة (وات) بالجهة، اليوم الاثنين.

وأوضح ذات المصدر أن معمل المظيلة عاد تدريجيا للعمل، يوم السبت الماضي، بإعادة تشغيل وحدة إنتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع (في مرحلة أولى)، وذلك بعد أن تمّ تزويد
المعمل بكمّيات من الفسفاط المبلّل والمجفّف من طرف شركة فسفاط قفصة.

يشار الى أنّ معمل المظيلة التابع للمجمع الكيميائي التونسي قد توقّف كلّيا عن النشاط، يوم 5 فيفري الماضي، بسبب نفاذ مخزونه من الفسفاط، وذلك بعد اندلاع احتجاجات واعتصامات عطّلت نشاط شركة فسفاط قفصة في إستخراج الفسفاط وإنتاجه ونقله إلى الحرفاء .

ومع إستئناف شركة فسفاط لنشاطها، الاسبوع الماضي، أمكن لهذه الشركة نقل كمّيات من الفسفاط التجاري إلى حرفائها وهم معامل المجمع الكيميائي التونسي بقابس والمظيلة والشركة التونسية الهندية للاسمدة في الصخيرة.

وتوقّع المدير الجهوي للمجمع الكيميائي بالمظيلة أن تستأنف بقيّة وحدات المعمل وهي بالخصوص وحدة الحامض الكبريتي ووحدة الحامض الفسفوري، نشاطها، الاسبوع القادم،
في حال تواصلت عملية إمداد المعمل بمادّة الفسفاط  » بشكل منتظم ومسترسل « .

وتقدّر الحاجيات اليومية لمعمل المظيلة من الفسفاط بنحو 2600 طنّ فيما يقدّر إنتاج نفس هذا المعمل من ثلاثي الفسفاط الرّفيع بـ 460 ألف طن في السّنة.

تونس الآن

 

كلمات مفتاحية : قفصةفسفاطانتاج
اقرأ أيضا: