تونس الآن

تونس الآن

هبوط ناجح لصاروخ "فالكون-9" بعد عودته من الفضاء


هبوط ناجح لصاروخ "فالكون-9" بعد عودته من الفضاء

نجحت شركة "سبيس إكس" الأمريكية، في تحقيق هبوط ناجح لصاروخها الفضائي "فالكون-9"، على منصة عائمة في المحيط الأطلسي، بعد تزويد محطة الفضاء الدولية بالمستلزمات.

وغمرت السعادة موظفي، "سبيس إكس"، لتكنولوجيا الفضاء، التي يملكها رجل الأعمال، إيلون ماسك، ومقرها بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وهنأ الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الشركة، على نجاحها في إعادة صاروخ "فالكون-9" إلى الأرض بنجاح، قائلا في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "بأمثالكم من المبدعين، وبفضل ناسا (وكالة الفضاء الأمريكية) ستحافظ الولايات المتحدة الأمريكية على ريادتها في أبحاث الفضاء".

وتأتي المحاولة الناجحة الأخيرة بعد عدة محاولات منيت بالفشل، لإنزال الصواريخ الفضائية للشركة، على منصة عائمة في المحيط، إلا أن "سبيس إكس"، نجحت في تحقيق هبوط ناجح لـ"فالكون-9" على منصة أرضية.

جدير بالذكر أنَّ عدد مرات استخدام صاروخ "فالكون-9" يتراوح بين 10-20، وتصل تكلفة تصنيعه 60 مليون دولار، وتتراوح قيمة ملء خزاناته بالوقود بين 200-300 ألف دولار.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تعاقدت مع شركة "سبيس إكس" عام 2001، بعد إيقاف برنامج المكوك الفضائي، بسبب تكاليف التشغيل المرتفعة.